مدخل
صدرت خلال الايام الاخيرة بيانات وتقارير من مؤسسات المانية عديدة  مثل المكتب الفدرالي للإحصاء ومجلس الخبراء الاقتصادين (الحكماء الخمسة) بالإضافة الى مراكز الابحاث الاقتصادية الالمانية الكبيرة وتقارير مفوضية الاتحاد الاوربي (EU Commission) ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي(OECD) تشير الى تباطؤ ديناميكيات النمو الاقتصادي في عموم دول الاتحاد الاوربي وفي المانيا خصوصا وتعيد النظر بتنبؤات النمو للعام الحالي (2019) مما اثار المخاوف من احتمال دخول الاقتصاد الالماني واقتصادات دول منطقة اليورو وباقي الدول الاعضاء في الاتحاد الاوربي في مرحلة جديدة من الكساد بعد تجاوز آثار الازمة المالية والاقتصادية الدولية وازمة المديونية في منطقة اليورو خلال الفترة 2008-2010.
يركز هذا البحث على رصد وتحليل البيانات الخاصة بمسارات الاقتصاد الالماني وخصوصيات نظام اقتصاد السوق الاجتماعي في ادارة الاقتصاد الكلي والتعامل مع الازمات. كما يمثل محاولة نظرية اولية لكشف سر نجاح التجربة الالمانية في التعامل مع الازمات والتي يمكن ان تكون بعض عناصرها مفيدة لصياغة وتنفيذ السياسات الاقتصادية في الدول العربية وفي مقدمتها العراق الجديد. هذه الدول، وخصوصا العراق، تسعى الى التحول نحو اقتصاد السوق بعد فشل التجارب المريرة مع الاقتصاد الشمولي الموجه تحت عنوان الاشتراكية العربية والتي كانت في حقيقة الامر تمثل خليطاً هجيناً من عناصر رأسمالية الدولة وعناصر دولة الرعاية الابوية المورثة من التراث العربي القديم مع عناصر قوية من الدولة الريعية النفطية.
انقر على الرابط التالي لمواصة القراءة
BSchuber-German economy between miracles and recession fears in 2019

د. بارق شُبَّر *: الاقتصاد الالماني بين تحقيق المعجزات ومخاوف الانكماش

One thought on “د. بارق شُبَّر *: الاقتصاد الالماني بين تحقيق المعجزات ومخاوف الانكماش

  • 4. April 2019 um 7:20
    Permalink

    د . بارق شبر ذكرت في الموضع ان هناك مؤسسة اقتصادية علمية رسمية باسم مجلس الحكماء الخمسة هل يمكننا ان نعرف الاختصاصات العلمية الدقيقة لهذه المجموعة من الاقتصاديين وما هي ابرز مراكز الابحاث الاقتصادية المشهورة والرصينة في المانيا . وماهي تيارات الميركانتيلية لتي ذكرتها نرجو التوضيح مع كل الشكر والتقدير

    Antworten

Schreibe einen Kommentar

Deine E-Mail-Adresse wird nicht veröffentlicht. Erforderliche Felder sind mit * markiert.